أهم الإنجازات والنشاطات والأعمال للفترة من (27/4/2016 إلى 3/10/2018):

نظرًا للدور الأساسي والمهم الذي يلعبه التخطيط في إنجاح أي مؤسسة تسعى للتطوير والتميّز ولأن التخطيط ضروري بسبب التغير وعدم التأكد ولأنه يوفر النفقات ويُقلص من المخاطر ويعتبر أساس للرقابة ويساعد على التخلص من أسباب المشاكل وفي معظم المؤسسات الناجحة أعطي التخطيط المرتبة الأولى في النظام الإداري لأن التخطيط هو الذي يحدد أهداف المؤسسة وطبيعة العلاقات ونوعية الموارد البشرية وتوجيه نظام الإدارة والنظام الرقابي لقد تمّ تفعيل مهام دائرة التنمية والتخطيط وذلك حسب التفصيل الآتي:

1.     تقوم دائرة التنمية والتخطيط بمتابعة وتقييم الأنشطة التنفيذية للخطة الاستراتيجية.

2.     إنشاء نظام معلوماتي (توحيد جهود قواعد البيانات على شاشات ذكية) وبرنامج                               (Intelligent Decision- Making Support System)، يكون داعمًا أساسيًا لأصحاب القرار لاتخاذ القرار المناسب وداعمًا أساسيًا للعمل التخطيطي، وتمّ ربط أنظمة وقواعد بيانات جديدة مثل: نظام اللوازم، المشاريع الخارجية، العطاءات مع نظام صنع القرار الذكي.

3.     إجراء دراسات إكتواريه، جدوى، مسحية، وكُلف في أنشطة الجامعة المختلفة.

4.     أخذت دائرة التنمية والتخطيط دورها في عملية تطوير الجهاز الإداري وتطوير الكادر الإداري المتميّز وإعادة النظر بأساليب الحوكمة وتقييم الأداء لجميع الوظائف.

5.     المشاركة في إعادة النظر بهيكلة الوحدات الإدارية والوصف الوظيفي من خلال اللجان المركزية التي تّم تشكيلها لإنجاز هذه المهام.

6.    برمجة العبء التدريسي وما تبعه من إجراءات مثل: مراقبة شُعب المساقات الدراسية وتقديم مقترحات أدت إلى إلغاء الكثير من الشعب الزائدة وبالتالي أدت إلى تخفيض العبء التدريسي الإضافي.

7.     تحديث وإصدار الدليل التنظيمي، وتحديث وإصدار دليل الجامعة.

8.     أتمتة براءة ذمة الطالب بالمشاركة والتنسيق مع بعض الجهات ذات العلاقة.

9.     انجاز مؤشر الرضا الوظيفي بالمشاركة مع مركز الجودة ومركز الحاسب ودائرة الموارد البشرية.

10.  قامت لجنة توحيد المصطلحات للمواقع الإلكترونية والاصدارات باللغة الإنجليزية بترجمة موقع دائرة القبول والتسجيل حيث أن ترجمة معلومات هذه الدائرة يساعد في تسويق برامج الجامعة المختلفة، وتمّ ترجمة الخطة الاستراتيجية حيث تساعد الجهات الدولية والمعنية بالوصول إلى المعلومات التي تفيد في تصنيف الجامعة، وستقوم بترجمة موقع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.

11.  إعداد دراسة عن مخصصات المبعوثين للجامعات الرسمية، وتكاليف المعيشة في كل من أمريكا وبريطانيا.

12.  اعداد توصيات ومقترحات لتبسيط الإجراءات الإدارية واعتمادها من الأستاذ الرئيس حيث تمّ تعميمها على جميع وحدات الجامعة لإدخال هذه التوصيات حيز التنفيذ.

13.  إعداد دليل الإجراءات الإدارية لأهم الإجراءات في الوحدات المختلفة.

14.  المشاركة بتعبئة استبانة قياس مستوى رضا شركاء وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المدرسة النموذجية وكلية التربية.

15.  المشاركة في إعداد معايير تقييم أداء الرئيس والجامعة المطلوبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

16.  تجهيز المعلومات المطلوبة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بمحور التعليم العالي.

17.  تزويد وزارة التعليم العالي بالإحصائيات المختلفة.

18.  المشاركة في لجنة دراسة أنظمة الجامعة الإلكترونية المختلفة بهدف الوصول للجامعة الإلكترونية الذكية.

19.  إنجاز والمساهمة في إنجاز الأنظمة التالية:

1.     نظام المنشورات العلمية، ونظام ملف المساق.

2.     برنامج العبء التدريسي والساعات المكتبية.

3.     برنامج زيادة سعة القاعة وتسجيل الطالب في نفس الوقت.

4.     برنامج حجز قاعات الامتحانات إلكترونيًا.

5.     برنامج إحصاءات الطلبة.

6.     برنامج موازنة الكليات والوحدات التنظيمية.

7.     برنامج مكافأة نهاية الخدمة السنوي.

8.     الاشراف على برمجة نظام دائرة العلاقات والمشاريع الدولية، والاشراف على برمجة نظام العطاءات.

 

20.  كشف مواقع الضعف والقوة في الجامعة من خلال متابعة وتقييم الأنشطة التنفيذية للخطة الاستراتيجية، وبالتالي التوصية بمعالجة مواقع الضعف وتعزيز مواقع القوة.

21.  الطلب من وحدات الجامعة المختلفة تزويد رئيس الجامعة ودائرة التنمية والتخطيط بخطط تطويرية للوحدات ومتابعة ذلك.

22. إنجاز التقارير السنوية ونصف السنوية للأعوام الدراسية 2015/2016 و2016/2017، 2017/2018.

23.  إعداد وانجاز واقرار الخطة التدريبية وتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين للأعوام 2017 – 2020م.

24.  إنجاز نموذج إلكتروني لتقييم القيادات الإدارية، وإنجاز نماذج تقييم الأداء للموظفين الإداريين والفنيين في الجامعة.

25.  دراسة وتحليل الجدول الدراسي واحتياجات الطلبة وما تبعه من إجراءات وتوصيات قامت بها الدائرة أدت إلى تخفيض قيمة العبء التدريسي الإضافي.

العبء التدريسي الإضافي بالدينار حسب الفصل الدراسي

الفصل الدراسي

الأول

الثاني

الصيفي

المجموع

2014/2015

330953

360716

1992346

2684015

2015/2016

343459

245709

1917241

2506409

2016/2017

76713

49829

1965320

2091862

2017/2018

68394

 56471

 2114651

 2239516

2018/2019

33244

 

 

 

 

26.  تحديث وتطوير وإنجاز العديد من الهياكل التنظيمية في الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

27.  اعتماد جائزة الموظف المتميز بالجامعة، وجائزة الاداء المتميز في الوحدات الإدارية وتمّ الانتهاء من برمجتها الكترونيًا ويجري العمل على إطلاقها.

28.  اعتماد وإقرار دليل وصف الوظائف للإداريين والفنيين في جامعة اليرموك.

29.  المشاركة في إنجاز قاعدة بيانات الخريجين بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة.

30.  المشاركة في لجنة الإرشاد الأكاديمي، ولجنة لدراسة إمكانية استحداث قسم خاص بتسويق برامج الجامعة.

31.  المشاركة في لجنة الدليل الإرشادي حول قواعد وإجراءات تصنيف المعلومات.

32.  المشاركة في لجنة الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

33.  البدء بإنجاز نظام المتابعة والتقييم للخطة الاستراتيجية.

34.  المشاركة في إعداد وتصميم النماذج الإلكترونية التالية: (نموذج براءة الذمة للعاملين، ‌نموذج الإجازة للعاملين (سنوية، عرضية، اضطرارية....)، ‌طلب (لوازم، الإرجاع)، مستند تحويل، شهادة الخبرة للعاملين باللغتين، شهادة التأمين الصحي للعاملين باللغتين، ‌نموذج طلب سلفة الادخار للعاملين).

004340