إنجازات دائرة التنمية والتخطيط كما وردت بالتقرير السنوي منذ تطبيق

الخطة الاستراتيجية 2016- الآن

 يلعب التخطيط دورًا أساسيًا ومهمًا في إنجاح أي مؤسسة تسعى للتطوير والتميّز ويُسهم في التقليل من المخاطر وتقليص النفقات، وقد اُعطي التخطيط أهمية وأولوية كبيرة في معظم المؤسسات الناجحة لمساهمته في تحديد أهداف المؤسسة وطبيعة العلاقات ونوعية الموارد البشرية وتوجيه نظام الإدارة والنظام الرقابي ومن هذا المنطلق قامت إدارة الجامعة بتفعيل مهام دائرة التنمية والتخطيط:

1.     تقوم دائرة التنمية والتخطيط بمتابعة وتقييم الأنشطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية.

2.     قامت الدائرة بإنشاء نظام معلوماتي (توحيد جهود قواعد البيانات على شاشات ذكية) وبرنامج (Intelligent Decision- Making Support System)، يكون داعمًا أساسيًا لأصحاب القرار لاتخاذ القرار المناسب وداعمًا أساسيًا للعمل التخطيطي، وتمّ ربط أنظمة الجامعة المهمة وإنشاء أنظمة جديدة مثل العطاءات والمشاريع الخارجية ونظام مركز الملكة رانيا.

3.     تقوم دائرة التنمية والتخطيط بإجراء دراسات إكتوارية، وجدوى، ومسحية، وكُلف في أنشطة الجامعة المختلفة.

4.     أخذت دائرة التنمية والتخطيط دورها في عملية تطوير الجهاز الإداري وتطوير الكادر الإداري المتميّز وإعادة النظر بأساليب الحوكمة وتقييم الأداء لجميع الوظائف.

5.     قامت الدائرة بإعداد دليل الوصف الوظيفي للوظائف الإدارية والفنية.

6.    برمجة العبء التدريسي وما تبعه من إجراءات مثل: مراقبة شُعب المساقات الدراسية وتقديم مقترحات أدت إلى إلغاء الكثير من الشعب الزائدة وبالتالي أدت إلى تخفيض العبء التدريسي الإضافي.

7.     تحديث وإصدار الدليل التنظيمي 2017 إلى 2020، وتحديث وإصدار دليل الجامعة 2016 إلى 2020.

8.     أتمتة براءة ذمة الطالب بالمشاركة والتنسيق مع بعض الجهات ذات العلاقة.

9.     المساهمة في إنشاء قاعدة بيانات الخريجين والتي تحوي بيانات أكثر من خمسة الآف خريج.

10.  إنجاز مؤشر الرضا الوظيفي بالمشاركة مع مركز الجودة ومركز الحاسب ودائرة الموارد البشرية.

11.  الإشراف على توحيد المصطلحات للمواقع الإلكترونية والإصدارات باللغة الإنجليزية وقد تمّ البدء بترجمة موقع دائرة القبول والتسجيل حيث إن ترجمة معلومات هذه الدائرة يساعد في تسويق برامج الجامعة المختلفة عالميًا، وتمّ ترجمة الخطة الاستراتيجية وموقع التنمية والتخطيط.

12.  إعداد دراسة عن مخصصات المبعوثين للجامعات الرسمية، وتكاليف المعيشة في كل من أمريكا وبريطانيا.

13.  إعداد توصيات ومقترحات لتبسيط الإجراءات الإدارية واعتمادها من الأستاذ الرئيس حيث تمّ تعميمها على جميع وحدات الجامعة لإدخال هذه التوصيات حيز التنفيذ.

14.  إعداد دليل الإجراءات الإدارية لأهم الإجراءات في الوحدات المختلفة.

15.  المشاركة بتعبئة استبانة قياس مستوى رضا شركاء وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المدرسة النموذجية وكلية التربية.

16.  المشاركة في تعبئة معايير تقييم أداء الرئيس للتعليم العالي والبحث العلمي.

17.  تجهيز المعلومات المطلوبة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بمحور التعليم العالي.

18.  المشاركة بتزويد التعليم العالي بإحصائيات تخص الأكاديميين والإداريين.

19.  تحديث موقع الدائرة الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية.

20.  المشاركة في لجنة دراسة أنظمة الجامعة الإلكترونية المختلفة بهدف الوصول للجامعة الإلكترونية الذكية.

  1. المبادرة والمساهمة في إنجاز الأنظمة التالية:

o   نظام المنشورات العلمية، ونظام ملف المساق.

o   برنامج العبء التدريسي والساعات المكتبية.

o   برنامج زيادة سعة القاعة وتسجيل الطالب في نفس الوقت.

o   برنامج حجز قاعات الامتحانات إلكترونيًا.

o   برنامج إحصاءات الطلبة.

o   برنامج موازنة الكليات والوحدات التنظيمية.

o   برنامج مكافأة نهاية الخدمة السنوي.

o   إنشاء نظام للعطاءات.

o   إنشاء نظام لدائرة العلاقات والمشاريع الدولية.

 

  1. كشف مواقع الضعف والقوة في الجامعة من خلال متابعة وتقييم الأنشطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية، وبالتالي التوصية بمعالجة مواقع الضعف وتعزيز مواقع القوة.
  2. إنجاز التقارير السنوية ونصف السنوية للأعوام الدراسية 2015/2016 و2016/2017، و2017/2018، 2018/2019 وإنجاز التقرير نصف السنوي للعام الدراسي 2018/2019.
  3. إعداد وإنجاز وإقرار الخطة التدريبية وتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين للأعوام 2017 – 2020م.

25.  إنجاز نموذج إلكتروني لتقييم القيادات الإدارية، وإنجاز نماذج تقييم الأداء للموظفين الإداريين والفنيين في الجامعة.

  1. تحديث وتطوير وإنجاز العديد من الهياكل التنظيمية في الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

27.  انجاز جائزة الموظف المتميّز بالجامعة، وجائزة الأداء المتميّز في الوحدات الإدارية وتمّ الإنتهاء من برمجتها إلكترونيًا ويجري العمل على إطلاقها.

28.  اعتماد وإقرار دليل وصف الوظائف للإداريين والفنيين في جامعة اليرموك.

29.  العمل على تنفيذ وبرمجة نظام لمتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية إلكترونيًا.

30.  إنجاز قاعدة بيانات الخريجين بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة.

31.  المشاركة في لجنة الإرشاد الأكاديمي، ولجنة لدراسة إمكانية استحداث قسم خاص بتسويق برامج الجامعة.

  1. دراسة وتحليل الجدول الدراسي واحتياجات الطلبة وما تبعه من إجراءات وتوصيات قامت بها الدائرة أدت إلى تخفيض قيمة العبء التدريسي الإضافي.

العبء التدريسي الإضافي بالدينار حسب الفصل الدراسي

الفصل الدراسي

الأول

الثاني

الصيفي

المجموع

2014/2015

330953

360716

1992346

2684015

2015/2016

343459

245709

1917241

2506409

2016/2017

76713

49829

1965320

2091862

2017/2018

68394

56471

2114651

2239516

2018/2019

33244

33914

2025965

2093123

2019/2020

62283

 

 

 

 

 

052361