دليل الإجراءات الإدارية 2018 طباعة

دليل الإجراءات الإدارية

 

تحميل الملف

المقدمة

تُعرّف الإجراءات الإدارية بأنها مجموعة العمليات والخطوات الضرورية لإنجاز العمل، حيث يتوجب على الجامعة أن يكون لديها إجراءات عمل مكتوبة وموزعة بين العاملين.

ونظرًا لأن الجامعة تسعى إلى الإنتقال إلى بيئة تعمل إلكترونيًا ومع الحاجة إلى أتمتة المعلومات أصبح لا غنى عن إعادة هندسة إجراءات العمل التي تُعنى بكيفية سير الإجراءات الإدارية في الجامعة، وذلك لتجنب ما يحدث من أخطاء وبالتالي وحيث أن الجامعة تطمح للعمل بشكل قياسي ومنظم كان لا بد أن يكون لديها إجراءت عمل موثقة وموزعة بين العاملين.

فوائد وأهداف توثيق الإجراءات

وتتلخص الفائدة من توثيق إجراءات العمل بالتالي:

  1. وضع طرق منظمة وقياسية يتم تطبيقها من قبل الجميع.
  2. تقليل الجهود الإدارية المبذولة وبالتالي تقليل التكلفة.
  3. سهولة أتمتة العمليات بإحدى البرامج المعتمدة.
  4. سهولة تدريب الموظفين الجدد على كيفية العمل.
  5. سهولة تحديد الخلل الإداري في مسار إجراءات العمل الإدارية.
  6. تقليل الوقت دون المساس بجودة المخرجات.
  7. تدريب المعنيين على تنفيذ الإجراءات بالشكل الصحيح وإكسابهم الخبرة المناسبة.
  8. تبسيط الإجراءات والتي تؤدي إلى سهولة التضمين وتخفيض الوقت اللازم للإنجاز.
  9. زيادة كفاءة وفاعلية الأداء في الجامعة.
  10. تحسين جودة الخدمة المقدمة.
  11. التقليل من المجهود الفكري للموظفين وتخفيض ضغط العمل.
  12. الابتعاد عن الارتباك والإزدواجية وتجنب الفوضى في القيام بالأعمال في الجامعة.
  13. زيادة دور وتأكيد أهمية العملية الرقابية وأحكامها على تنفيذ الأعمال.
  14. رفع الحالة المعنوية للموظفين/ تحسين العلاقات التنظيمية.
  15. تحقيق أهداف الجامعة بأفضل وأصلح الطرق.
 

جامعة اليرموك - دائرة التنمية والتخطيط  | 2013-2006 | plan_dep@yu.edu.jo