الخطة الاستراتيجية لجامعة اليرموك 2016-2020 طباعة

الخطة الاستراتيجية لجامعة اليرموك 2016-2020

الخطة الاستراتيجية

عرض الملف من هنا

الخطة الاستراتيجية:

أنجزت الجامعة إعداد خطتها الاستراتيجية للأعوام الأربعة 2016- 2020 تحت شعار اليرموك: نحــــو الجــــودة والتميّـــز والعالميـّـــــة
تحدد اتجاهات العمل المستقبلي، وفق رؤية ورسالة وأهداف واضحة، بحيث تكون الخطة مرجعية أساسية وخارطة طريق للجامعة وكلياتها ودوائرها ومراكزها المختلفة، في إعداد الخطط السنوية والبرامج التطويرية، وبحيث تنتظم جهود الجامعة وطاقاتها ومواردها صوب تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

والحقيقة الهامة التي يجب أن ندركها جميعاً أن النجاح الحقيقي للجامعة يجب أن يُبنى على أساس التخطيط الاستراتيجي القائم على الفهم الصحيح والتحليل الدقيق لواقع الجامعة وإمكانياتها، ومن هذا المنطلق كان الإصرار على صياغة استراتيجية الجامعة خلال الأربع سنوات القادمة وتحديد آليات تنفيذها.

لقد حرصت الجامعة على أن تكون خطتها الاستراتيجية (2016-2020) والتي بدأ الإعداد لها مع بداية العام الجامعة، واستغرق انجازها 6 أشهر على قدر المسؤولية الملقاة على عاتق الجامعة وتستجيب للتحديات الهائلة التي تواجهها على الصعيدين الوطني والعالمي. فعلى الصعيد الوطني، فإن على جامعة اليرموك أن تعزز دورها الريادي في طليعة الجامعات الأردنية وأن تستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية. كما يتحتم عليها الاستجابة  للتغيرات في سوق العمل والاقتصاد وتوفير موارد جديدة؛ لإحداث تكامل مع التمويل الحكومي، وكذلك تلبية متطلبات الاعتماد وضبط الجودة في ظل الزيادة  الكبيرة في أعداد الطلبة، تكييف وتحديث البرامج الأكاديمية لتلائم حاجة المجتمع وسوق العمل وإنشاء حاضنات الأعمال ليعتبر على سلم أولويات الجامعة للمرحلة القادمة، كما أن تشجيع الهيئة الأكاديمية لتبني وسائل وأساليب التعليم الحديثة من أجل تنمية الفكر والبحث الإبداعي لدى الطالب وتنمية قدراته على مواكبة احتياجات سوق العمل المتغير بشكل دائم ومتسارع يُعد من الأهداف الاستراتيجية للجامعة. إن غاية جامعة اليرموك أن تجعل الطالب محورًا رئيسًا لعملية التعلم، مساهماً في ابتكار وإبداعات المجتمع وفي إنتاج فرص العمل، بدلاً من أن يكون مستهلكاً لها، مما يستوجب إحداث نقلة نوعية في البرامج التعليمية والمقررات الدراسية، بحيث تركز على تنمية المهارات والقدرات التي تتفق واحتياجات سوق العمل، ليس هذا فقط بل وجعله مبدعاً يسهم في التقدم الاقتصادي والعلمي للمجتمع، كما أن الخطة تولي اهتماماً كبيراً لنشر ثقافة الجودة الشاملة في الجامعة على الصعيدين الأكاديمي والإداري وتركز على تطوير وتأهيل كوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية وتمكينهم من مواكبة التطورات المتسارعة في مجالات عملهم. إن التقدم العلمي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يشهده العالم ليحتم على الجامعة وضع استراتيجيات جديدة تمكنها من الارتقاء بخدماتها وأنظمتها الأكاديمية والإدارية لتصبح ضمن مصاف الجامعات المرموقة من حيث معايير الجودة والنوعية.

تُولي الخطة الاستراتيجية أهمية كبيرة لتطوير السياسات والإمكانات المتاحة للبحث العلمي مما يستدعي إنشاء مراكز التميز التي ترعى الأبحاث التطبيقية بشكل رئيس إضافةً إلى ترسيخ الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع من أجل الوصول إلى دعم وتسويق فعّال لمخرجات البحث العلمي في الجامعة وتحقيق الفائدة المجتمعية المرجوة منه. تفرد الاستراتيجية الجديدة للجامعة محوراً خاصا للعلاقات الدولية للجامعة حيث وضعت الجامعة خطة طموحة لتوسيع شبكة علاقاتها الدولية مع الجامعات العالمية المرموقة وللدخول في شراكات أكاديمية وبحثية مع الجامعات والمؤسسات الدولية وذلك بهدف بناء ثقافة دولية وقدرات مؤسساتية قوية من خلال نقل المعارف والممارسات الجيدة. طموحاتنا عالية جداً أن يُساهم التطبيق الفعّال لهذه الخطة في وضع جامعة اليرموك في المكان الذي تستحق في طليعة الجامعات الأردنيّة وفي مصاف الجامعات العالميّة المرموقة. وسنسعى ضمن تطلعات الخطة إلى البحث الدائم عن الفرص ومتابعة تحقيقها وإننا عازمون على تحقيق هذه الأهداف لدفع جامعة اليرموك إلى الأمام على طريق التميز والجودة والعالمية.

محاور الخطة الاستراتيجية:

  1. محور استحداث الكليات الأكاديمية والبرامج الأكاديمية
  2. محور البرامج والخطط الدراسية
  3. محور البحث العلمي
  4. محور الطلبة
  5. ممحور إدارة الجودة
  6. محور العالمية
  7. محور الموارد البشرية
  8. محور التطوير الإداري
  9. محور المسؤولية المجتمعية
  10. المحور المالي
  11. محور البنية التحتية

 

 

جامعة اليرموك - دائرة التنمية والتخطيط  | 2013-2006 | plan_dep@yu.edu.jo